تمارين و مراجعات المقاطع الثمانية في اللغة العربية + التربية الإسلامية + التربية المدنية
ضمن هذه المراجعات تجدون في أولها تمارين يتعلم فيها المتعلم الربط وإيجاد العلاقة بين الكلمة والصورة التي تساعد على الفهم و رسم الكلمة في ذهنه.
بالاضافة إلى تمارين تشتمل على كلمات وجمل بسيطة يتناولها المتعلم تدريجيا من مرفوقة دائما بصور متنوعة يتمكن من خلالها القراءة لوحده.
كما أن كل مقطع يبدأ بتمارين و أسئلة تتمحور حول النصوص من المقررة الهدف منها تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم وذلك بتعليمه الطريقة السليمة للاجابة على الاسئلة و تكوين جمل مفيدة.
اعتمدت كذلك على استغلال الأساليب المقترحة و جعل المتعلم يستعملها ويوظفها .
اعتمدت كذلك على استغلال الأساليب المقترحة و جعل المتعلم يستعملها ويوظفها .
من خلال هذه التمارين تجدون:
*التمييز بين الجملة و الكلمة
* تركيب الكلمات من أجزاء وحروف
*كتابة الحرف منفردا في مختلف الوضعيات في بداية الكلمة ووسطها وآخرها
*الحركة القصيرة والطويلة من تشكيل ومد
*كتابة الكلمات و الجمل القصيرة
*ترتيب الكلمات والجمل للحصول على جمل مفيدة ثم فقرة
*أنواع الجملة (الفعلية والاسمية)
*التمييز بين الزمن الحاضر والماضي والمستقبل
*التمييز بين صيغ الجمل (الاستفهامية و التعجبية…….)
*التعرف على القواعد الأساسية في الإملاء من: ( ال ) التعريف الشمسية والقمرية ، التنوين، استعمال علامات الوقف ، التمييز بين المفرد والجمع ، أسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وغيرها من قواعد اللغه العربيه التي تساعد المتعلم على القراءة المسترسلة و التي تأخذ بيده في فهم الدروس وتوظيفها في التعبير الشفهي والكتابي الى جانب ذلك هناك تمارين متنوعة في نشاطي التربية الإسلامية والتربية المدنية وفق ما يتطلبه البرنامج المقرر في الآداب والأخلاق الإسلامية والاجتماعية بالحفظ والتطبيق في الوسط المدرسي و الخارجي .
تمارين وتدريبات المقطع الأول
تمارين وتدريبات المقطع الثاني
تمارين وتدريباتالمقطع الثالث
تمارين وتدريبات المقطع الرابع
تمارين وتدريبات المقطع الخامس
تمارين وتدريبات المقطع السادس
تمارين وتدريبات المقطع السابع
تمارين وتدريبات المقطع الثامن